Tuesday, October 5, 2010

إقالة إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير "الدستور" المصرية المعارضة

إقالة إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير "الدستور" المصرية المعارضة












ابراهيم عيسى
القاهرة: في قرار مفاجئ، تمت إقالة الزميل إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير صحيفة الدستور "المصرية" المعارضة مساء الاثنين وذلك بقرار من رئيس مجلس إدارة الصحيفة د. السيد البدوي شحاتة والرئيس التنفيذي لمجلس الإدارة رضا إدوارد.


ولم يذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "الدستور" الذي أورد الخبر أسباب الإقالة.


إلا أن مصادر في "الدستور" رجحت أن يكون قرار بدوي جاء بعد قيام عيسى بنشر مقال على صفحتين كاملتين مؤخرًا بعنوان "الكنيسة والوطن" للمفكر الإسلامي الدكتور محمد سليم العوا، رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار، يطالب فيه البابا شنودة بإلزام الأنبا بيشوى بالاعتذار الصريح عن تصريحاته المسيئة للقران الكريم، وهو المقال الذي رفضت "المصري اليوم" نشره.


وذكرت المصادر أن ادوارد أبلغ عيسى بقرار إقالته من رئاسة تحرير الصحيفة هاتفيا في الحادية عشر مساء أمس الاثنين.


وبحسب المصادر كان نشر عيسى للمقالة العوا القشة التي قصمت ظهر البعير، حيث قال ادوارد لعيسى أن "الجريدة لن تتحمل المشاكل التي يتسبب فيها بالمرحلة المقبلة".


وتردد أيضا أن سبب الإقالة هو خلاف نشب بين البدوي وعيسى، بسبب مقال للدكتور محمد البرادعي عن نصر أكتوبر من المفترض نشره يوم الأربعاء المقبل في العدد الأسبوعي للصحيفة.


كما يأتي قرار الإقالة بعد أقل من شهر من شراء البدوي للصحيفة وبعد أيام من فسخ عيسى لتعاقده مع قناة "أون تي في" التي يملكها رجل الأعمال نجيب ساويرس، حيث كان يقدم من خلالها برنامج "بلدنا بالمصري" للتفرغ لصحيفة "الدستور" وتطويرها.


وتوافد عدد كبير من الزملاء الصحفيين والعاملين إلى مقر الصحيفة فى ساعة متأخرة من مساء نفس اليوم الذي أقيل فيه عيسى احتجاجا على قرار إقالته تمهيدا لعمل اعتصام مفتوح اليوم الثلاثاء ضد البدوي للمطالبة بعودة عيسى.


وكانت مخاوف في الوسط الصحفي قد تزايدت أخيرا من تقلص هامش الحرية المتاح لعمل الإعلام في مصر قبيل انتخابات مجلس الشعب، خاصة بعد توقف بعض البرامج التلفزيونية ذات الشعبية الواسعة في ظروف وصفت بأنها غامضة.

إبراهيم عيسى
يرأس عيسى تحرير "الدستور" منذ عام 2004، بعد عودتها للنشر من جديد بعد 6 سنوات من التوقف بسبب بيانا تم نشره نُسب لإحدى الجماعات الإسلامية.
وتعرض إبراهيم عيسى لحكم محكمة بالحبس في 2006، قبل أن يتم تخفيف الحكم للغرامة المالية.
لكن أبرز المشكلات التي واجهت الإعلامي والكاتب الصحفي الكبير كانت في عام 2008، حين واجه حكما بالحبس بسبب تناوله للحالة الصحية لرئيس الجمهورية، قالت المحكمة إن ذلك تسبب في اضطراب البورصة المصرية، قبل أن يُصدر الرئيس مبارك عفوا عنه.

وقدم عيسى عددا من البرامج التليفزيونية خلال السنوات الماضية، على أكثر من قناة، من بينها "دريم" و"أو تي في".

1 comment:

Anonymous said...

مصر فى مهب الريح

فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.

1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
4 – العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
5 – ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
6 – رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.

لمزيد من التفاصيل أذهب إلى مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى www.ouregypt.us